إختصاصات المجلس وسلطاته

وفقاً لقانون حماية البيئة لعام 2001 تتمثل إختصاصات المجلس وسلطاته في الآتي:

(أ) رسم السياسة العامة بالتنسيق مع الأجهزة المختصة في المسائل الآتية:-

(أولاً): الموارد الطبيعية بما في ذلك حصرها وتنميتها وترشيد سبل إستخدامها وإدارتها وحمايتها من التدهور بصورة متكاملة ومتوازنة بما يؤمن العطاء المُستدام والمتزايد والمستمر لها.

(ثانياً): لحماية البيئة بوجه عام.

(ب) تنسيق أعمال المجلس الولائية والجهود الرامية إلى حصر موارد البلاد الطبيعية وتقويمها، وتحديد إستخداماتها في الحال والمستقبل، ورصد المتغيرات التي تطرأ عليها، وتحديد المناطق المعرضة لأخطار التدهور البيئي كالزحف الصحراوي والتلوث البيئي، ووضع أسبقيات المسوح والدراسات العامة والمتكاملة لتلك الموارد القومية.

(ج) وضع برنامج إتحادي طويل المدى للإستخدام الأمثل والمتوازن للموارد الطبيعية وصيانتها والمحافظة على البيئة ومتابعة تنفيذه بالتنسيق مع الجهات المختصة.

(د) المراجعة الدورية للتشريعات ذات الصلة للتأكد من مدي مواكبتها وملاءمتها للمعايير الدولية لتنمية البيئة والموارد الطبيعية وإستخدامها وصيانتها والتقدم بتوصيات للجهات المختصة بشأنها.

(هـ) تنسيق جهود الدولة فيما يتعلق بالإنضمام للإتفاقيات الخاصة بالبيئة، وتحديد الجهات المُناط بها تنفيذ تلك الإتفاقيات.

(و) تشكيل لجان فنية متخصصة لمعاونته في أداء أعماله.

(ز) العمل على إستقطاب مصادر التمويل الحكومية والشعبية والمحلية والدولية لتنفيذبرامج تنمية الموارد الطبيعية وصيانتها وحماية البيئة بالتعاون مع الجهات المختصة.

(ح) تشجيع البحث العلمي في كافة مجالات البيئة والموارد الطبيعية ودعمه بالتنسيق مع المركز القومي للبحوث والجامعات ومعاهد البحوث المتخصصة.

(ط) وضع خطة إتحادية لترقية الوعي البيئي والإستخدام المستدام للموارد الطبيعية وصيانتها والعمل على تضمين ذلك في المناهج التعليمية والإعلامية بالتعاون مع الجهات المختصة وإشراك الإعلام الرسمي والشعبي.

(ي) إجازة الهيكل التنظيمي للأمانة العامة.

(ك) وضع لائحة داخلية لتنظيم إجراءات إجتماعاته.

عداد الزوار   11439